الہندکشمیر المحتلۃ

دبابات ومدفعية الجيش الهندي على السكك الحديدية تكشف الدور العسكري للقطارات في كشمير

سري ناگار: كشفت حركة دبابات الجيش الهندي، والمدافع الثقيلة، والمعدات العسكرية عبر القطار إلى وادي كشمير عن الغرض الحقيقي لخط سكة حديد أودهامبور–سري ناگار–برامولا (USBRL)، مسلطة الضوء على دوره كمسار استراتيجي عسكري أكثر من كونه منشأة نقل مدنية.

نقلت القوات الهندية المدرعات الثقيلة من جامو إلى إسلام آباد يوم الأربعاء، ووصفت ذلك بأنه “إنجاز لوجستي رئيسي”، مؤكدة تعزيز القدرة على التحرك العملياتي بسرعة. وأبرزت منشورات الجيش على وسائل التواصل الاجتماعي أن USBRL “أعاد تعريف القدرات اللوجستية” على الحدود الشمالية، مما يسمح بتجميع سريع للقوات والمعدات في الإقليم.

وأشار خبراء إلى أن مثل هذه التحركات تؤكد التصميمات العسكرية الهندية الطويلة الأمد تجاه باكستان. وقال محلل أمني مطلع على التوترات عبر الحدود: “ما تقدمه الهند كمشروع بنية تحتية مدنية هو في الواقع ممر عسكري يمكّن من نشر المدرعات والمدفعية بسرعة في الوادي، مما يعزز موقفها ضد باكستان”.

وتأتي هذه التطورات في ظل مخاوف أوسع من أن الهند تستخدم البنية التحتية في جامو وكشمير المحتلة بشكل ممنهج لترسيخ حضورها العسكري، بينما تظل الفوائد المدنية ثانوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى